عدد الضغطات : 609تطبيق سحاب الخير
عدد الضغطات : 912سحاب الرحلات والصيد
عدد الضغطات : 696
عدد الضغطات : 475عدد الضغطات : 449الجمعية الخيرية النسائية لتحفيظ القرآن
عدد الضغطات : 277عدد الضغطات : 411عدد الضغطات : 435
آخر 10 مشاركات
توقعات الطقس اليومية لشهر ذو الحجة 1435 (الكاتـب : سحاب - آخر مشاركة : مستشار - )           »          حمضونا ... !!! (الكاتـب : مستشار - )           »          رحمه الحيوان مع طفل معاق سبحانك اللهم (الكاتـب : كيداهم - آخر مشاركة : مستشار - )           »          أمي كاذبه (الكاتـب : كيداهم - آخر مشاركة : مستشار - )           »          الحج المبرور (الكاتـب : ربيع الحياه - آخر مشاركة : مستشار - )           »          فتاوى عن الأضاحي (الكاتـب : االغربي - آخر مشاركة : مستشار - )           »          اكتب أجمل بيت شعر كتبته / قرأته / سمعته...!! (الكاتـب : البواردي - آخر مشاركة : مستشار - )           »          لــديــك رسـالـة شــعــريــه أضغط هــنــا (الكاتـب : ام الدانه - آخر مشاركة : مستشار - )           »          أكثر بقاع الأرض مطراً ......! (الكاتـب : مستشار - )           »          عبر عن احساسك بوردة على ذوقك (بواسطة الخزز) (الكاتـب : صالح الفريح - آخر مشاركة : مستشار - )


انت الآن تتصفح سحاب الخير

البيئة والحياة الفطرية مواضيع الحياة الفطرية والزرعية والبيئية

غابات السافانا البيئة والحياة الفطرية
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-06-2010, 02:44 AM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
أبو ابراهيم
عضو شرف سحاب الخير
الإتصال أبو ابراهيم غير متواجد حالياً
المعلومات  
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 349
المشاركات: 4,044
بمعدل : 2.32 يوميا
معدل تقييم المستوى: 150
نقاط التقييم: 1410
 
أبو ابراهيم has much to be proud ofأبو ابراهيم has much to be proud ofأبو ابراهيم has much to be proud ofأبو ابراهيم has much to be proud ofأبو ابراهيم has much to be proud ofأبو ابراهيم has much to be proud ofأبو ابراهيم has much to be proud ofأبو ابراهيم has much to be proud ofأبو ابراهيم has much to be proud ofأبو ابراهيم has much to be proud of

 

السافانا نوع من أنواع الغابات، وهي تمتاز بعشبها الأصفر المائل للبني، وأشجارها قليلة، وتنتشر فيها مختلف الحيوانات، ويسود فيها المناخ المداري، وهي تقع على شمال أو جنوب خط الإستواء، ومن الدول الموجودة فيها الغابات، السودان، تشاد، النيجر، مالي، مناطق قليلة من موريتانيا، السنغال والمناطق التي حولها من وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا وبنين، ويفضل الكثير هذه المناطق للصيد والسفاري.


حيوانات السافانا :

1- الأسود
2- النمور
3- الفهود
4- الحمار الوحشي
5- الزرافة
6- فرس النهر
7- الفيل

غابات السافانا gabon-27810.JPG


أنواع السافانا

تمييز السافانا إلى نوعين رئيسيين من الحشائش، حسب العروض، التي تنتشر فيها:

1- حشائش العروض المدارية.

2- حشائش العروض: الوسطى والمعتدلة؛ وهي قسمان:

أ- الإستبس.

ب- البراري.

حشائش العروض المدارية
ويطلق عليها السافانا. ويقال إن هذه التسمية مأخوذة من الكلمة الأسبانية: سابانا Sabana؛ وتعني الحشائش. وتطلق السافانا على إقليم الحشائش الكثيفة، المختلطة بالشجيرات، على تخوم الغابات المدارية. وتظهر الأشجار والشجيرات، في هذا الإقليم، على شكل مجموعات (أحراج)، أو فرادى. وتتوافر في المناطق الانتقالية المتاخمة للغابات المدارية.

الامتداد المكاني
يمتد غطاء حشائش السافانا في المناطق المدارية، فصلية الأمطار، والتي تصبح كمية المطر فيها غير كافية لنمو غطاء شجري، غابي، كثيف. والسافانا هي المظهر النباتي، الذي يسود الأقاليم المدارية الحارة، في داخل القارات؛ إذ يراوح امتدادها بين 5ْ و20ْ، شمال خط الاستواء، و5ْ و20ْ جنوبه. وتمتاز هذه الأقاليم بأمطارها الصيفية الغزيرة، التي تستمر، سنوياً، نحو خمسة أشهر؛ ولكن كميتها، واستطراداً كثافة الغطاء النباتي، تتناقصان بالابتعاد، شمالاً وجنوباً، من نطاق الغابات المدارية، نحو النطاق الصحراوي الجاف. ويمكن القول، إن هناك فصلية واضحة في التساقط المطري؛ فهناك فصل جفاف، في الشتاء؛ وفصل ممطر، في الصيف. وما نمو الحشائش في الإقليم، إلا استجابة لمحدودية كمية المطر الساقط عليها، مقارنة بكميته في الغابات المدارية، وطول فصل الجفاف. وساعد على تناقص الغطاء الشجري، ونمو الحشائش، أن الأمطار تسقط في فصل الصيف الحار؛ إذ ترتفع معدلات النتح والتبخر (انظر شكل الرقعة المكانية لحشائش العروض المدارية).

الغطاء النباتي

ويمكن تمييز ثلاثة أنماط من غطاءات السافانا النباتية، هي:

(1) السافانا الرطبة.

(2) السافانا الجافة.

(3) سافانا الشجيرات الشوكية.

السافانا الرطبة Humid Savan
يمتد هذا النطاق على تخوم الغابات المدارية المطيرة، ما بين 5ْ و7ْ شمال خط الاستواء وجنوبه. ويفوق إجمالي التساقط السنوي، في هذه العروض، 1200 ملم؛ وقد يبلغ 1500 ملم، في بعض المناطق. ويهطل معظمها خلال فصل الإمطار الطويل، الذي يتجاوز ثمانية أشهر في السنة؛ فتكتسي الأرض بالنباتات اكتساء تاماً. ويراوح ارتفاع الحشائش بين 6 أمتار و12 متراً. وهي من النوع الخشن، النصلي الأوراق. ويتخللها بعض الأشجار والشجيرات، التي يزداد علوها وكثافتها، بالاقتراب من خط الاستواء.

السافانا الجافة Dry Savana
يقلّ معدل الأمطار، ويزداد طول فصل الجفاف، بالابتعاد عن خط الاستواء، نحو الأراضي الصحراوية، المتاخمة لإقليم السافانا، من الشمال والجنوب؛ فينخفض معدل الأمطار السنوي من 1200 مل إلى 500 مل فقط، ويمتد طول فصل الجفاف من 3 إلى 7 أشهر. ويتدرج التغير، بالابتعاد عن خط الاستواء، شمالاً وجنوباً؛ مؤثراً في الغطاء النباتي، الذي يتدرج تناقص كثافته؛ إذ يقلّ عدد الأشجار والشجيرات، المتداخلة مع الحشائش. كما تتناقص كثافة الأخيرة، ويقلّ ارتفاعها من 12 متراً، في السافانا الرطبة، إلى متر واحد، عند أطراف السافانا الجافة.

السافانا الشوكية Thornbush
يمتد، إلى الشمال والجنوب من نُطُق السافانا الجافة، حزام عازل، بين حشائش السافانا والغطاء النباتي الشوكي للإقليم الصحراوي، يمثل نطاقاً انتقالياً بينهما؛ ويطلق عليه: السافانا الشوكية. تسهم قِلة الأمطار وتناقصها إلى قرابة 200 ملم، سنوياً؛ وامتداد فصل الجفاف إلى أكثر من 9 أشهر، في تدهور الغطاء النباتي؛ حتى إن طول حشائش السافانا، يصل إلى 50سم، بل أقلّ. فتزداد خشونتها، وتقلّ كثافتها، ويكثر تعرضها للحرائق، في فصل الجفاف الطويل. تنتشر غطاءات حشائش السافانا في العالم أجمع. فهي تترامى في أستراليا، حيث تفصل بين الغابات الموسمية، في الشمال، والمناطق الصحراوية إلى الجنوب منها. وتنمو في جنوب شرقي آسيا، وفي الهند، على مرتفعات هضبة الدكن. إضافة إلى نموها في إفريقيا وأمريكا الجنوبية. تغطي السافانا داخل إفريقيا نطاقَين واسعَين، ما بين دائرتَي العرض 5ْ و20ْ، شمال خط الاستواء وجنوبه. ولا يفصل بينهما سوى الغابات المدارية المطيرة على ذلك الخط. ويتصل أحدهما بالآخر حيث ينقطع الغطاء الشجري الكثيف للغابات الاستوائية، فوق هضبة الحبشة، شرقي القارة؛ إذ لا تساعد كمية الأمطار الساقطة على نمو الغابات.

السافانا في العالم

وتمتد السافانا، في أمريكا الجنوبية، على جانبَي نطاق الغابات المدارية، حول خط الاستواء؛ فتغطي جميع الأراضي اليابسة، الواقعة ما بين دائرتَي العرض 5ْ و20ْ، شمال ذلك الخط؛ شاملة معظم هضبة البرازيل، عدا المرتفعات العالية. ويطلق عليها، في هذا النطاق الشمالي، كامبوس Campos. وتغطي معظم حوض الأورينكو، ومرتفعات غيانا، ما بين دائرتَي العرض 5ْ و20ْ، جنوب خط الاستواء. ويطلق عليها، في هذا القطاع، اللانوس Lianos.

وتوجد، في الوطن العربي، بعض مظاهر غطاءات السافانا: الشوكية والجافة، ولاسيما في جنوبي السودان ووسطه، والجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية، وعُمان. ولكن أكثر نُطُق السافانا اتساعاً ووضوحاً، في البلاد العربية، توجد في أقصى الجنوب السوداني، حيث تسود حشائشها الطويلة، المختلطة بالأشجار، والتي يفوق ارتفاعها 3 أمتار، في فصل المطر. وتراوح كميات المطر السنوي، في هذا الإقليم، بين 900 و1500ملم؛ ولكنها لا تلبث أن تجف، في فصل الجفاف، الذي يصل طوله إلى 4 أشهر؛ وتبقى التجمعات الشجرية المتفرقة، وما بينها من حشائش.

ويمتد، إلى الشمال من هذا النطاق، نطاق سافانا الحشائش الطويلة، وأشجار السنط. وتراوح كميات المطر السنوي فيه، بين 750 و1000مل؛ ويزداد طول فصل الجفاف، فيبلغ 5 أشهر. ولا يتجاوز طول الحشائش، في الإقليم، مترَين؛ ويتخللها بعض أشجار السنط الشوكية. ويكثر هذا النوع من السافانا حول بحر الجبل، وبينه وبين السدياط، وفي ما بين النيل الأبيض وشرقي السودان. ويمتد، إلى الشمال من هذا القطاع، نطاق عريض، تنتشر فيه حشائش السافانا المطيرة، مع أشجار السنط. ومعدل المطر، هنا، لا يتجاوز 500ملم. وقد يصل فصل الجفاف إلى ثمانية أشهر. وأشهر أشجار السافانا السودانية، هو الصمغ العربي.

والسافانا تغطي ثلث مساحة القارة الإفريقية؛ ولكنها تنكمش في آسيا؛ لأن وفرة الأمطار الموسمية، تساعد على نمو الغابات المدارية. وتحتل مساحات واسعة، في استراليا، جنوب الغابات المدارية؛ وأخرى في أمريكا الجنوبية، شمال غابات الأمازون وجنوبها.

الخصائص

إن أهم ما يميز المظهر النباتي للسافانا:

(1) اختلاط الأشجار والحشائش الكثيفة، التي يصعب اختراقها (انظر صورة اختلاط الأشجار والحشائش).

(2) التناقص التدريجي لكثافة الغطاء النباتي، مع تناقص كمية الأمطار السنوية، بالابتعاد عن خط الاستواء.

(3) جفاف الحشائش، واختفاء الخضرة من المظهر العام للأرض، باستثناء الأشجار المتفرقة، وخاصة في المناطق، التي يطول فيها فصل الجفاف.

(4) تعرض الغطاء النباتي، للكثير من الحرائق الطبيعية (انظر صورة حرائق السافانا). ويعزى إلى هذه الحرائق تناثر الغطاء الشجري، والحيلولة دون نمو غطاء غابي، شجري، كثيف.

ويمكن التمييز، في إقليم السافانا، بين نوعَين من النباتات، هما: الحشائش والأشجار. في طبقة الحشائش والأعشاب، تسود النجيليات المعمرة، التي يزداد شبهها بالجفافيات، كلّما ابتعدت عن خط الاستواء، نحو الأقاليم الصحراوية الجافة، حول المدارَين. ويراوح طول هذه الحشائش ما بين بضعة سنتيمترات وعدة أمتار. ومن أمثلتها: عشبة الفيل Benthani pennisetum، التي قد يصل ارتفاعها إلى خمسة أمتار؛ وهي تنمو في السافانا الرطبة، إلى جانب حشائش، من نوع أندروبوكون Andropogon.

وفي السافانا الجافة، تكثر حشائش الأريستيدا Aristida، الأكثر خشونة، والأقل طولاً، من حشائش السافانا الرطبة. وتتعرض هذه النباتات للذبول، في فصل الجفاف، في النطاقَين كليهما: الرطب والجاف. تتلاشى السافانا الشجيرية، في النُطُق الصحراوية كلّما دنت من خط الاستواء. وتتكاثر الأشجار وتتكاثف، ويزداد ارتفاعها، بالاقتراب من نطاق الغابات المدارية. وقد حاول البعض تصنيف السافانا، في هذا القطاع (الشجري)، حسب كثافة طبقة الأشجار؛ فانتهى إلى:

ـ سافانا نجيلية، تسودها الحشائش فقط.

ـ سافانا شجرية، أو خصائر سافانا، ذات شجيرات متناثرة.

ـ سافانا دغلية، تعمرها شجيرات كثيفة.

ـ غابات السافانا، إذا كانت تيجان أشجارها متقاربة.

وأشجار السافانا نفضية، شوكية الأوراق؛ لتتحمل الجفاف. وقد يوجد قليل من الأشجار دائمة الخضرة، التي تغطي أوراقها بطبقة شمعية؛ لتقليص كمية النتح؛ وتغلف جذوعها قشور سميكة. وتتسم الأشجار بشكل مظلي مميز، إذ تنبسط تيجانها، أفقياً، ولا ترتفع إلى الأعلى؛ وقد يُعْزَى ذلك إلى تباينها، وهبوب الرياح القوية.

وتشتهر سافانا أمريكا الجنوبية بالنخيل: كابرنيشيا Capernicia، وموريشيا Mouritia. وفي أستراليا، تكثر، في نطاق السافانا، أشجار الكينا، أو الكافور Eucalyptus. وتكثر في السافانا الإفريقية، أنواع من الأشجار، أهمها: السنط، أو الطلح Acacia (انظر صورة أشجار الطلح)، وبراكيستيجيا Brachystegia، وكومبريتم Combretum، وجلبيرنارديا Julbernardia.

التربة

يرى بعض الباحثين، أن نشوء السافانا، بالشكل الذي هي عليه، مرتبط بالتربة؛ إذ لوحظ أنها تحل حيثما تضمحل العوامل الترابية، الملائمة لنمو الغابات. ولذلك، تحتل هذه الأخيرة السفوح الجيدة الصرف، والخالية من مشكلات التربة، مثل وجود الدروع والأعمدة المرقشة Pinthite. وتسود السافانا المناطق السيئة الصرف، أو المناطق التي تعاني عجزاً مائياً. وتتركز السافانا البرازيلية في مناطق الترب، التي تفتقر إلى العناصر الغذائية. فغطاءات السافانا، إذاً، نتاج للأحوال المناخية المحلية، وعوامل التربة. وتتأثر تربة السافانا، سلباً، بالحرائق المتكررة للغطاء النباتي. وهي، في الغالب، من نوع أوكسيسولز (ترب الأكاسيد).


yhfhj hgshthkh












 

مواضيعي

عرض البوم صور أبو ابراهيم   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2010, 07:54 AM   المشاركة رقم: 2
الكاتب
حنين الشوق
عضو شرف سحاب الخير
الإتصال حنين الشوق غير متواجد حالياً
المعلومات  
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 85
المشاركات: 8,276
بمعدل : 4.61 يوميا
معدل تقييم المستوى: 366
نقاط التقييم: 3531
 
حنين الشوق has a reputation beyond reputeحنين الشوق has a reputation beyond reputeحنين الشوق has a reputation beyond reputeحنين الشوق has a reputation beyond reputeحنين الشوق has a reputation beyond reputeحنين الشوق has a reputation beyond reputeحنين الشوق has a reputation beyond reputeحنين الشوق has a reputation beyond reputeحنين الشوق has a reputation beyond reputeحنين الشوق has a reputation beyond reputeحنين الشوق has a reputation beyond repute

 
 

مشكور شرح وافي ويعطيك الف عافية على الاختيار والنقل المميز












 

مواضيعي

عرض البوم صور حنين الشوق   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2010, 10:47 AM   المشاركة رقم: 3
الكاتب
أبو ابراهيم
عضو شرف سحاب الخير
الإتصال أبو ابراهيم غير متواجد حالياً
المعلومات  
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 349
المشاركات: 4,044
بمعدل : 2.32 يوميا
معدل تقييم المستوى: 150
نقاط التقييم: 1410
 
أبو ابراهيم has much to be proud ofأبو ابراهيم has much to be proud ofأبو ابراهيم has much to be proud ofأبو ابراهيم has much to be proud ofأبو ابراهيم has much to be proud ofأبو ابراهيم has much to be proud ofأبو ابراهيم has much to be proud ofأبو ابراهيم has much to be proud ofأبو ابراهيم has much to be proud ofأبو ابراهيم has much to be proud of

 

العفو

مشكووووورة على المرووور و الرد الطييييب












 

مواضيعي

عرض البوم صور أبو ابراهيم   رد مع اقتباس
قديم 04-15-2011, 07:08 AM   المشاركة رقم: 4
الكاتب
قاسم محمد فاضل
عضو جديد
الإتصال قاسم محمد فاضل غير متواجد حالياً
المعلومات  
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 7966
المشاركات: 1
بمعدل : 0.00 يوميا
معدل تقييم المستوى: 0
نقاط التقييم: 50
 
قاسم محمد فاضل will become famous soon enough

 
 

مشكوووووووووووووووووووووووووووور












 

مواضيعي

عرض البوم صور قاسم محمد فاضل   رد مع اقتباس
قديم 04-15-2011, 07:15 AM   المشاركة رقم: 5
الكاتب
الساري
المشرف العام
( مؤسس )

الإتصال الساري متواجد حالياً
المعلومات  
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 1
المشاركات: 26,944
بمعدل : 14.47 يوميا
معدل تقييم المستوى: 10
نقاط التقييم: 2447
البلد : الرياض / الدرعية
 
الساري has a reputation beyond reputeالساري has a reputation beyond reputeالساري has a reputation beyond reputeالساري has a reputation beyond reputeالساري has a reputation beyond reputeالساري has a reputation beyond reputeالساري has a reputation beyond reputeالساري has a reputation beyond reputeالساري has a reputation beyond reputeالساري has a reputation beyond reputeالساري has a reputation beyond repute

 
 

النسخ للاعضاء والان باستطاعتك النسخ
وحياك الله ونتطلع الى مشاركاتك اخي قاسم












 

مواضيعي

عرض البوم صور الساري   رد مع اقتباس
قديم 04-15-2011, 08:50 AM   المشاركة رقم: 6
الكاتب
معدي المرقاب
المراقب العام
الإتصال معدي المرقاب غير متواجد حالياً
 
الصورة الرمزية معدي المرقاب
المعلومات  
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 86
المشاركات: 7,645
بمعدل : 4.26 يوميا
معدل تقييم المستوى: 142
نقاط التقييم: 1304
 
معدي المرقاب has much to be proud ofمعدي المرقاب has much to be proud ofمعدي المرقاب has much to be proud ofمعدي المرقاب has much to be proud ofمعدي المرقاب has much to be proud ofمعدي المرقاب has much to be proud ofمعدي المرقاب has much to be proud ofمعدي المرقاب has much to be proud ofمعدي المرقاب has much to be proud ofمعدي المرقاب has much to be proud of

 
 

المشاهده 2000 والردود خمسه وش منى

شكرا












 

مواضيعي

عرض البوم صور معدي المرقاب   رد مع اقتباس
قديم 04-15-2011, 09:39 PM   المشاركة رقم: 7
الكاتب
قوي العزوم
عضو شرف سحاب الخير
الإتصال قوي العزوم غير متواجد حالياً
المعلومات  
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 91
المشاركات: 3,160
بمعدل : 1.76 يوميا
معدل تقييم المستوى: 9
نقاط التقييم: 10
 
قوي العزوم is on a distinguished road

 

سلمت يداك على ما نقلت اخي ابو ابراهيم












 

مواضيعي

عرض البوم صور قوي العزوم   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
غابات اسبانيا تواجه النيران الأسوأ منذ 10 سنوات! Abu Mashari الطقس والاحوال الجوية 1 08-20-2012 02:46 PM
غابات كمبوديا.. صراع البقاء بين الفيل والإنسان الساري البيئة والحياة الفطرية 3 06-12-2012 02:57 AM
حيوان ثديي من آكلي اللحوم في غابات اندونيسيا أبو ابراهيم البيئة والحياة الفطرية 5 09-01-2010 06:25 PM
صور جبال الساحل في سوريا كسب صلنفه غابات الفرلق السندباد السياحة العربية والعالمية 4 05-16-2010 10:47 PM
برع اجمل غابات اليمن السعيد أبو ابراهيم البيئة والحياة الفطرية 4 03-28-2010 09:51 PM


عزيزي العضو/الزائر.. نحيطك علماً بأن مواضيع المنتدى لاتمثل رأي الإدارة وإنما تمثل رأي كاتبها.

سحاب الخير

الساعة الآن 10:16 AM


أقسام المنتدى
سحاب العامة @ البرامج العامة للحاسب والجوال @ الشعر و القصص الشعبية @ الصيد ورحلات البر ولوازمها @ التصوير والكاميرات @ الفوتوشوب والجرافكس @ القسم الاداري @ العروض التجارية والطلبات @ الارشيف @ الطقس والاحوال الجوية @ المشرفين @ الادارة @ العروض والطلبات التجاريه @ خااااص بالمواضيع @ الطلبات والاقتراحات @ الشباب رياضة ووظائف @ السياحة و الرحلات @ السياحة العربية والعالمية @ السيارات و الشباب @ السيارات والورشة @ الغذاء والدواء @ خاص @ الطقس والفلك @ البيئة والحياة الفطرية @ الخرائط والطرق @ الفلك والانواء @ الشريعة الاسلامية @ عدسة الاعضاء @ المواضيع العامة والتواصل بين الاعضاء @ الروآيات والخواطر @ ديوان احمد العريفي ( نديم المجره ) @ ديوان نسيم الربيع @ الادارة @ الالعاب والترفيه @ مسابقات واعلانات أدارية @


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات سحاب الخير

a.d - i.s.s.w