انت الآن تتصفح سحاب الخير

العودة   سحاب الخير > >
الشعر و القصص الشعبية ملتقى الشعراء والشعر والقصة والشيلات والاناشيد

( قصص وقصائد من الموروث الشعبي ) الشعر و القصص الشعبية
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-01-13, 12:20 AM   المشاركة رقم: 11
الكاتب
ماعاد بدري
عضو شرف سحاب الخير
الإتصال ماعاد بدري غير متواجد حالياً
 
الصورة الرمزية ماعاد بدري
المعلومات  
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 6991
المشاركات: 9,567
بمعدل : 3.20 يوميا
معدل تقييم المستوى: 1075
نقاط التقييم: 10574
البلد : طيبة♡قلـب المتيـم هائـم بهواهـاهي طيبة عم الوجـود سناهـا♡
 
ماعاد بدري has a reputation beyond reputeماعاد بدري has a reputation beyond reputeماعاد بدري has a reputation beyond reputeماعاد بدري has a reputation beyond reputeماعاد بدري has a reputation beyond reputeماعاد بدري has a reputation beyond reputeماعاد بدري has a reputation beyond reputeماعاد بدري has a reputation beyond reputeماعاد بدري has a reputation beyond reputeماعاد بدري has a reputation beyond reputeماعاد بدري has a reputation beyond repute

 
 

الطلاق ... جزاء الزوجه البخيله
هذه قصة رجل من قبيلة الفخر والشجاعه والكرم وهو محيا بن رباح من قبيلة عتيبه .كان رجلاً كريماً بطبعه رغم انه فقير لايملك الا عدد ضئيلاً من الماعز وهي في الاصل ملك زوجته وهي ابنة عمه وحدث في مرات سابقه أن اراد ذيح واحده من الماعز لضيوف عنده فرفعت المرأه صوتها مما أوقعه في حرج شديد أمام ضيوفه وتكررت منها العاده أكـثر من مره . وفي احد الايام حل عليه ضيوف لهم مكانة عنده فخشي ان ترفع الزوجه صوتها .. فطلب منها ان تذهب الى والدها (عمه) وتطلب منه ذبيحه وأضاف قائلاً : نخشى ان نذبح العنز فيزعجنا ثغاؤها.
وكان والدها على بعد عشر كيلو مترات تقريباً . وما ان خرجت بادر الى احدى الماعز فذيحها وطبخها عند جيرانه .
أما الاب فكان يعلم سيرة ابنته مع زوجها !!!!! ويعرف كرم أخلاق ابن اخيه ومجاملته لها تقديراً لعمه ... فقد فهم ان ثغاء العنز رمز لارتفاع صوت البنت .. لهذا قال لابنته ان الطريق بعيده وزوجك سيدبر الامور بنفسه . ثم امسكها عنده وكان له ابنة اخرى على قدر كبير من الجمال واخلاقها فاضله وهو يرد عنها الخطاب . فأرسل الى ابن اخيه يطلب طلاق البنت ليزوجه اختها بعد انقضاء المده .

فقال الشاعــــــــر محيا بن رباح هذه القصيده :

الله خلقني واعتنابي عن الضــيق والفقر عن سلم العرب ما حـداني
ماقط مني راح ضيفي على الريق ولا شان وجهه يوم شان الزماني
والله رماني من خيار المطاليـــــق اللي عطيته عنز وهوه عطانـــي
عطاني اللي به كثير الذهب سيق بنت الشيوخ اللي تعز العوانـــي
الله موفقها على الخير توفيـــــق لاغبت عن بيتي عليه ألف أماني...












 

مواضيعي

عرض البوم صور ماعاد بدري   رد مع اقتباس
قديم 24-01-13, 12:38 AM   المشاركة رقم: 12
الكاتب
محمد بن عمار
عضو متميز
شاعر
الإتصال محمد بن عمار غير متواجد حالياً
المعلومات  
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 14821
المشاركات: 137
بمعدل : 0.06 يوميا
معدل تقييم المستوى: 13
نقاط التقييم: 61
البلد : الرياض
 
محمد بن عمار will become famous soon enough

 
 

الله الله أكبر
الفقر عن سلم العرب ماحداني
ياعوينة الله ، الله يروف بعباده
صح لسانك مليون أختي الكريمة
والله تفاعلت وتعاطفت وتهيضت
مع الشاعر الله يرحمنا برحمته
سلمتي ولا ندمتي على النقل
المميز ،،، تحياتي












 

مواضيعي

عرض البوم صور محمد بن عمار   رد مع اقتباس
قديم 24-01-13, 02:42 PM   المشاركة رقم: 13
الكاتب
محمد بن عمار
عضو متميز
شاعر
الإتصال محمد بن عمار غير متواجد حالياً
المعلومات  
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 14821
المشاركات: 137
بمعدل : 0.06 يوميا
معدل تقييم المستوى: 13
نقاط التقييم: 61
البلد : الرياض
 
محمد بن عمار will become famous soon enough

 
 

السلام عليكم
سالفتنا اليوم
عن

راشد وابن ندى
كان فيه ياطيبين الذِكِر ولد ، إسمه راشد .... وكان له أخوان إثنين أكبر منه ،
قدّر الله عليهم وماتوا بسبب عشقهم للبنات ... وكانت أمه تحس بلوعة ،
ومراراة ما أصابها في أولادها ، وعندما رزقها الله بإبنها راشد ومن غلاه
عندها وخوفها عليه ، لا يصيبه ما أصاب أخوانه اللي قبله أخفته عن نساء
الحي وقالت : تكفون يالربع أبعدوه مع البدو الرّحل ،لكي يبتعد عن
مخالطة النساء وأودعته مع رجل من الباديه يقال له ابن ندى وعلمّته
بما حدث لأخوانه الكبار وأوصته عليه وقالت:هذا ولدي أمانة عندك إحرص
عليه من النسوان تراه رأس المال وكان عند ابن ندى زوجة وإبنة من زوجة ٍ ثانية،
فقال لهن: إحرصن على الولد لايطلع ولايختلط بالناس، ولكن يبدو أن زوجته لم تأخذ الأمر
على محمل الجد وكان ابن ندى يحب المقناص والصيد ولا خطر على باله أن راشد سوف يقع
في حب إبنته ويتولع بها ، وقد حصل وأحب الفتاة وكان ذلك بمساعدة زوجته التي رأت في راشد
صفات الشاب الفارس الشهم وتمنته زوجا ًلهذه البنت وفي يوم من الأيام طلب ابن ندى من راشد
أن يحضرله حذائه ولكن راشد أحضر له واحدة ونسي الأخرى ..! فعرف ابن ندى أن راشد وقع في
الحب وشك في إبنته وسكت .! وفي اليوم التالي قال له : أنت من اليوم سوف تذهب معي للبر لأعلمّك
طرق الصيد وفنونه ، لعله أن يدَله ويسلى .!! وأخذ راشد على هذه الحالة أيام قليلة أتعبت فؤاده وقلبه
المملوء بالحب لحبيبته ، وعندما كانا يسيران في طريقهم يوما ًإلى نفود الظباء قال راشد لابن ندى
أنا تعبان لا أستطيع المشي كثيراً ولكن سوف أجلس في رأس هذا المرقاب ، وأنت إذهب للصيد وإذا
خلصت مرني نرجع سوا ذهب ابن ندى للصيد فلما رجع الى راشد وجده قد توفى أسفل المرقاب ...!
وبيده رقعة مكتوب فيها هذه القصيدة :

يقول راشد من غرايب لحوني
................................ أمثال من قلبي عطاهن لساني
أونس بنوني مثل شوك الفنوني
.............................. وبين المرامش نور عيني كواني
وآطيّ ، قلبي طيّ ، بال الشنوني
............................... بال الشنون اللي طواهن طواني
على الذي ،، في حبهم ولعوني
................................... وزادو عذابي يالله المستعاني
تحيّلوا بي ،، بالهى وطرحوني
.................................. وأنا أحسبني سالم ٍ في زماني
من مازح الخفرات نجل العيوني
...................................... غر الجباه مفلجات الثماني
ومن لايعنه ناقضات القروني
.................................... يبيع روحه باللهو والهواني
ويابن ندى لاتقبل العذر دوني
................................. حيثك وصيّ ٍ وارم منهو رماني
بمشذر ٍ حدّه ،، يقص المتوني
...................................... حذر ٍ لسانه حربته ما داني
وأوصيك في رأس الطويل إدفنوني
................................... حطوا برأس النايفه لي مكاني
متبين ٍ لأهل النضا ،،، يذكروني
....................................... قالوا لقينا بالرفيعه مباني
وبوصيك وانهم جو هلي ينشدوني
..................................... قولو حشا مالايعه مودماني
أخافهم ، في نوحهم ، يزعجوني
.................................... وأصير مابين الخفا والبياني

.

حينها علم بن ندى مغزى القصيدة وذهب الى بيته وقال لزوجته وإبنته :
راشد طاح من رأس جبل ولايستطيع المشي وأريد أن تأتو معي لكي نحضره ،
وخرجوا فلما وصلوا للمرقاب وشاهدوا راشد وقد فارق الحياة صاحت البنت بأعلى صوتها
وجثمت على صدره وهي تبكي بحرقة حتى لفظت أنفاسها وماتت من شدة حبها له ،،
وعندما رآى ابن ندى ماحصل لهما إستل سيفه الذي أوصاه راشد به وإلتفت الى زوجته
وضرب عنقها لأنها كانت السبب فيما جرى لهما ،،،
وكل سنة وأنتم بألف سالفة وألف خير ......!!!
محبكم / محمد بن عمار












 

مواضيعي

عرض البوم صور محمد بن عمار   رد مع اقتباس
قديم 24-01-13, 04:28 PM   المشاركة رقم: 14
الكاتب
الساري
المشرف العام
( مؤسس )

الإتصال الساري غير متواجد حالياً
المعلومات  
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 1
المشاركات: 23,274
بمعدل : 6.60 يوميا
معدل تقييم المستوى: 10
نقاط التقييم: 2497
البلد : الرياض / الدرعية
 
الساري has a reputation beyond reputeالساري has a reputation beyond reputeالساري has a reputation beyond reputeالساري has a reputation beyond reputeالساري has a reputation beyond reputeالساري has a reputation beyond reputeالساري has a reputation beyond reputeالساري has a reputation beyond reputeالساري has a reputation beyond reputeالساري has a reputation beyond reputeالساري has a reputation beyond repute

 
 

الله يعطيك العافيه ووسع الله صدرك بالايمان والاحسان
عزالله سوالف وقصص من عيون التراث الشعبي
متابع معاكم ولي عوة باذن الله للمشاركه ببعض القصص التى ان شاء الله تنال استحسانكم












 

مواضيعي

عرض البوم صور الساري   رد مع اقتباس
قديم 24-01-13, 08:44 PM   المشاركة رقم: 15
الكاتب
قلب الاعصار
عضو شرف سحاب الخير
الإتصال قلب الاعصار غير متواجد حالياً
المعلومات  
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 9425
المشاركات: 1,265
بمعدل : 0.46 يوميا
معدل تقييم المستوى: 30
نقاط التقييم: 217
البلد : الامارات العربية المتحدة
 
قلب الاعصار has a spectacular aura aboutقلب الاعصار has a spectacular aura aboutقلب الاعصار has a spectacular aura about

 
 

محمد بن عمار اش ذا الزين بارك الله فيك
طرح مميز قمة علي قمة
ننتظر جديدك












 

مواضيعي

عرض البوم صور قلب الاعصار   رد مع اقتباس
قديم 25-01-13, 11:55 AM   المشاركة رقم: 16
الكاتب
محمد بن عمار
عضو متميز
شاعر
الإتصال محمد بن عمار غير متواجد حالياً
المعلومات  
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 14821
المشاركات: 137
بمعدل : 0.06 يوميا
معدل تقييم المستوى: 13
نقاط التقييم: 61
البلد : الرياض
 
محمد بن عمار will become famous soon enough

 
 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الساري مشاهدة المشاركة
الله يعطيك العافيه ووسع الله صدرك بالايمان والاحسان
عزالله سوالف وقصص من عيون التراث الشعبي
متابع معاكم ولي عوة باذن الله للمشاركه ببعض القصص التى ان شاء الله تنال استحسانكم
هلا والله وغلا ابو بدر
عسى الله يوسع صدرك
بالإيمان وطاعة الرحمن
وهذا هو الهدف ، منه العبرة
ومنه التسلية ، ومنه معرفة
سوالف الناس في الماضي
والتي تكون مرتبطة بحدث
فتظل ذكرى يتواترها الأجيال
شكرا ً لمرورك وتألق حضورك












 

مواضيعي

عرض البوم صور محمد بن عمار   رد مع اقتباس
قديم 25-01-13, 11:58 AM   المشاركة رقم: 17
الكاتب
محمد بن عمار
عضو متميز
شاعر
الإتصال محمد بن عمار غير متواجد حالياً
المعلومات  
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 14821
المشاركات: 137
بمعدل : 0.06 يوميا
معدل تقييم المستوى: 13
نقاط التقييم: 61
البلد : الرياض
 
محمد بن عمار will become famous soon enough

 
 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلب الاعصار مشاهدة المشاركة
محمد بن عمار اش ذا الزين بارك الله فيك
طرح مميز قمة علي قمة
ننتظر جديدك
هلا والله وغلا
أخوي / قلب الإعصار
والقمة هي حضورك الراقي
بارك الله فيك ولاعدمتك












 

مواضيعي

عرض البوم صور محمد بن عمار   رد مع اقتباس
قديم 25-01-13, 03:25 PM   المشاركة رقم: 18
الكاتب
ماعاد بدري
عضو شرف سحاب الخير
الإتصال ماعاد بدري غير متواجد حالياً
 
الصورة الرمزية ماعاد بدري
المعلومات  
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 6991
المشاركات: 9,567
بمعدل : 3.20 يوميا
معدل تقييم المستوى: 1075
نقاط التقييم: 10574
البلد : طيبة♡قلـب المتيـم هائـم بهواهـاهي طيبة عم الوجـود سناهـا♡
 
ماعاد بدري has a reputation beyond reputeماعاد بدري has a reputation beyond reputeماعاد بدري has a reputation beyond reputeماعاد بدري has a reputation beyond reputeماعاد بدري has a reputation beyond reputeماعاد بدري has a reputation beyond reputeماعاد بدري has a reputation beyond reputeماعاد بدري has a reputation beyond reputeماعاد بدري has a reputation beyond reputeماعاد بدري has a reputation beyond reputeماعاد بدري has a reputation beyond repute

 
 

أسعد الله صباح\مساء الجميع بكل خير
ويعطيك العافيه أخوي محمد على القصص الرائعه
قصة رائعه لشيخ :حجاب بن نحيت
وهي تبين لنا مقدار الشهامة والعفو
وعفة النفس في الفارس العربي
أترككم مع القصه

غزا الشيخ حجاب بن محسن بن نحيت شيخ مزينة من قبيلة حرب على قوم في ذلك الزمن
وهذا تم قبل توحيد المملكة على يد الملك عبدالعزيز يرحمه الله
المهم ان الفارس الشيخ حجاب بن نحيت ومن معه وجدوا رعية من الابل في الفلاة واخذوها
واستغرب الفارس ابن نحيت ورفاقه ان هذه الابل لم يلحق بها اهلها وقال :إن في الامر شيء
_لأنهم ابناء البادية في غزواتهم لم يتعودوا على ان ياخذوا
ابل دون مقاومة اهلها والذين يستردونها في كثير من الاحيان واحيان اخرى تكون غنيمة للغزاه _
فقال ابن نحيت لرفاقه : انتظروني هنا وساذهب لوحدي فحاولوا ثنيه لكنه اصر لانه شيخ القوم وعقيدهم
وذهب الى منازل القوم الذين اخذ ابلهم ولم يجد الا اطفال صغار يلعبون امام بيوت الشعر
فسألهم هل هناك في البيوت رجال ؟ قالوا نعم ولكنهم طردونا الى خارج البيوت ’
قال لهم ولماذا : قال الاطفال : ان الرجال مصابون بمرض الجدري ولم يستطيعوا الحركة
وخوفا علينا من العدوى امرونا بالابتعاد عن البيوت
وعاد الفارس حجاب مسرعاً الى رفاقه وقال : لقد قررت ترك الابل لأهلها
وتم ذلك فعلاً واوصلوها الى اهلها الذين بلغهم الخبر فما منهم الإ ان شكروا هذا الفارس على شهامته ونبله
وقد قال الفارس حجاب كلمة مشهورة ( والله ماني مغير عليهم مع غارة المرض عليهم )
وقد قال شاعر من اهل الابل ابياتاً تتحدث عن المناسبة يقول فيها :

سمعت لـي قصـة مـن الجاهليـة
بابن نحيت حجاب ترويها الاصحاب
يوم المغـازي كاسـبٍ لـه رعيـة
حـلال بـدوٍ ماتقـفـاه طــلاب
قال اصبرو لـي ياجماعـة شويـة
ملزوم نعرف خافية بعض الاسباب
ولقـا بهـم شـرٍ سهومـه قويـة
مجـدرٍ منهـم شبـابٍ وشـيـاب
ورد الحـلال وراح راع الحمـيـة
وهذي عوايد من يفكـون الارقـاب












 

مواضيعي

عرض البوم صور ماعاد بدري   رد مع اقتباس
قديم 25-01-13, 03:33 PM   المشاركة رقم: 19
الكاتب
محمد بن عمار
عضو متميز
شاعر
الإتصال محمد بن عمار غير متواجد حالياً
المعلومات  
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 14821
المشاركات: 137
بمعدل : 0.06 يوميا
معدل تقييم المستوى: 13
نقاط التقييم: 61
البلد : الرياض
 
محمد بن عمار will become famous soon enough

 
 

السلام عليكم
قديما ًفي الاسواق كان يصخب النداء على البضائع المحلية والمستوردة
من عسل وتمر وسمن واقط وأغنام وأقمشة وعباءات وعطور ونحوها
مما تجود به الزراعة والبادية والبلاد الخارجية ...
وفي تلك الأسواق تنبض الحياة بألوانها التي تواري المعاناة وتجدد ما عرف
عن الأسواق عبر تأريخها منذ صدور أول اعلان تسويقي عرفته الحضارة الإسلامية
على لسان زاهد وشاعر روّج لنوع من العباءات النسائية :
السالفة تقول :
كان فيه واحد من تجّار الجزيرة العربية وكانت تجارته مقتصرة على الملابس النسائية
الخارجية ، مثل العباءت والطرح والخمار والبرقع وهلم جرا ...
وكان في بلد هذا التاجر شيخ وقور من الزهّاد الأتقياء والورعين وكان شاعرا ً، وأهل البلد
يقدسون مايمليه عليهم هذا الزاهد من مشورات ومقترحات لكل ماهو مفيد في الحياة الدنيا والآخرة ،
وقد مرّ هذا الزاهد يوما ً أمام محل هذا التاجر فوجده حزينا ً كاسف البال ، فسلم وجلس ، وسأل التاجر
عن سبب شرودة وحزنه ، فأخبره بأنه إستورد كمية هائلة من أنواع خمار الرأس ومن كل الألوان وقد
نفدت جميع الألوان ما عدا اللون الأسود فقد بقي متكدسا ً في المستودع ولم تسأل عنه أي إمرأة أوفتاة
وكان اللون الأسود يشكّل أكثر من نصف البضاعة مما يعني أنها خسارة فادحة ...!!!
فهدأ من روعه هذا الزاهد ووعده خيرا ً وقال له سوف أقوم غدا ً بعد صلاة الجمعة ، بإ ستدعاء أهل
البلد وألقي عليهم محاضرة ستكون عونا ً لك على تصريف كامل بضاعتك .....
وخرج الزاهد من عند هذا التاجر ، وتركه في دوامة من التفكير بما يقصده هذا الزاهد ...
ولما انتهوا أهل البلد من صلاة الجمعة وخرجوا من المسجد وقف لهم الزاهد وطلب منهم الإنتباه ...
فتجمهر الناس وكل واحد منهم مصغيا ً لما سوف يقوله هذا الزاهد ، فكانت المفاجئه الغريبة حينما أنشد
الزاهد قائلا ً :ــ
قل للمليحة في الخمار الأسود
.......................... ماذا فعلت بزاهدٍ متعبد
قد كان شمَّر للصلاة ثيابه
................. حتى عرضت له بباب المسجد
ردي عليه صلاته عودي إليه
........................ لا تبتليه بحق رب محمد
ولم تمضي ساعة واحدة ولمجرد وصول الخبر للنساء في البيوت ، إلاّ وقامت القيامة أمام بوابة محل
هذا التاجر وحصلت الفوضى والزحام الشديد والتاجر مشدوه مما يجري ولم يدري ماذا يفعل .! والسبب
تهافت النساء على محله لشراء الخمار الأسود مادامت من تلبسه تحضى بحب الزاهد ، كما وأنها سوف
تكون مليحة أذا إرتدت هذا الخمار الأسود .......!!!!!
ولم يمضي نهار ذلك اليوم إلاّ وقد نفد ما لدى التاجر من الخمار الأسود ... وكله بسبب حكمة ذلك الزاهد .!
وقد ذهب لصاحبه التاجر وشكره وأثنى عليه لتخليصه من هذه الخسارة الغير متوقعه
وما تلا ذلك من أساليب الغزل المتعددة والمتنوعة ، وكل نوع منها يخلع على أهل زمنه أخلاقهم فتتناقلها الأجيال
تحيتي وتقديري لتواصلكم العذب .......
محمد بن عمار












 

مواضيعي

عرض البوم صور محمد بن عمار   رد مع اقتباس
قديم 01-02-13, 08:55 PM   المشاركة رقم: 20
الكاتب
محمد بن عمار
عضو متميز
شاعر
الإتصال محمد بن عمار غير متواجد حالياً
المعلومات  
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 14821
المشاركات: 137
بمعدل : 0.06 يوميا
معدل تقييم المستوى: 13
نقاط التقييم: 61
البلد : الرياض
 
محمد بن عمار will become famous soon enough

 
 

السلام عليكم /
هذه سالفة وأبيات كانت تقصها
علينا واحدة من كبار سيدات مجتمعنا
في أوائل أيام صبانا وقد كنت احرص
على التواجد باكرا ً لأخذ مكانا قريبا منها
رحمها الله رحمة واسعة ووالدينا ووالديكم
وأموات المسلمين أجمعين اللهم آمين ...
وسوف أرويها لكم هنا بإسلوبي الخاص ..
السالفة تقول /
أن هنالك رجلا ً من خيرة الرجال ، ، في عهده
وكان سيداً لقومه ومولع بالغزوات والنزوات ولم
يتزوج لكي لايربط نفسه أو يربط بنت الناس معه
وكانت له أخت وحفظا ًلشرفهما وإمعانا في قطع دابر
أهل النمامة فقد زوجها وأزاح عن كاهله عبء التفكير
في مصيرها أثناء غيابه وقد رزقت بأربعة أبناء قرة بهم
عينها وعين زوجها وأخيها وإن كان هذا الزوج ليس لديه
ما يذكر من الأفعال والأعمال فهو كما يقولون رجل فراش!
وبقي أن أذكر بأن لديهم عبد ( وكلنا عبيد لله ) يستخدمه
أخيها في رعي الإبل والغنم وما إلى ذلك وكان أهلاً لذلك لما
يتمتع به من بسطة في الجسم ونظرات حادة تخترق الحجر
من حدتها لدرجة أن زوج الأخت لا يتجرأ أن يتجادل معه في
أي أمر ٍ مهما صغرشأنه لخوفه الشديد من نظراته الساحقة
وقد سافر صاحبنا هذا المدعو ( عمار ) علما بأنه لايمت إلينا
بصلة ، سافر في إحدى غزواته وأوصى العبد على البيت والحلال
وأخته أم العيال وذهب مطمئنا ً...
وفي غفلة من غفلات أهل الحي وكل ٍ منشغل بأعماله دلف العبد
إلى خيمة سيدته وراودها عن نفسها وبث لها لواعج الغرام التي
يكنها لها ولكنها دافعت عن نفسها بكل بساله وعندما سمع صوتا آت ٍ
من خارج الحي خرج من عندها متوعدا ًبتصفية عائلتها إن هي لم تلبي
له طلبه وتمكنه من نفسها .. فشتمته وأهانته وأذلته إذلالا ً لم يرى
مثله وقد تشجّعت عند رؤية زوجها ولكن الزوج المغلوب على أمره
قدأخذ جرعات من التهديد في مرعى الإبل ولم يحرك ساكنا ًحينما
أخبرته بما حدث فأشار عليها بأن يرحلوا ويتركوا البيت والحلال
لهذا العبد الآبق وأرض الله واسعة!!! فأخذ نصيبا ليس بالقليل من
شتائم زوجته له وقالت له كيف نهرب ونحن أهل البيت والبلد ؟
سكتوا على مضض وترقب شديدين من الزوجة تحسبا لمهاجمة
العبد لها في أي وقت وفعلا ً صدق حدسها ولم تعي إلا والعبد قد
أجهزعلى الزوج ، وأحضر بقية أبناءها تحت تهديد السلاح وطلب
منها أن تخضع له وتنفذ ما يريد ولكنها أبت فذبح الكبير من أبناءها
وعاود الكرة بطلب مأربه منها ولكن موقفها لم يهتز من قتل إبنها
أمامها فذبح الابن الثاني وعاود الكرة فلم يزدها إلا إصررا ً على
موقفها فذبح الثالث ولم تتغير فذبح الرابع وبعدها قرب منها وقام
بتقييدها وأخذمنها ما أراد وفي الصباح جمع ما في البيت من أثاث
ومال وساق أمامه ذود الحلال ثم سار في مجاهل الصحراء يريد أبعد
نقطة ممكنة حتى لايتم إقتفاء أثره من سيده ، وغاب السيد ردحا ًمن
الزمن ولعب العبد لعبته وإستعبد سيدته وأنجبت له أربعة ابناء
كفراخ الغراب وعاش العبد عيشة نكد وخوف وترقب وإن كان يخفي
عن المرأة مشاعره إلا أنها تزداد يوما ًبعد يوم ، وأصبح نومه نزرا ً
لاينام إلا في النهار خوفا من هجوم مرتقب ومحتمل من سيده عمار
وكل يوم يزداد الأمر سوءً خصوصا بعد أن رأى غرابا ً يأتي كل يوم
ويأخذ في شبورة وبرا ًمن ظهرالناقة الوضحى وهذا ما سيكشف أمره
لأن سيده يعرف النوق ووبرها و لايمكن أن يغبن في شيء ٍ من هذا
، فتنامى قلقه كل يوم وحاول بكل الطرق إصطياد الغراب ولكن هيهات
اليس المثل يقول ( أحذر من غراب ) فالغراب حذر جدا ً لدرجة أن
العبد لم يستطع إصطياده حتى بالبندق وعاد عمار من رحلته وسفره
الطويل الغير معتاد فلم يجد البيت و لا أهل البيت ولا الحلال وسأل عن
أسباب ماحل ببيته وأخته فقالوا له إنها هربت مع العبد عشيقها ؟بعد
ما تعاونوا على قتل الزوج وأطفاله والناس يقولون وهم لم يروا شيء
مجرد إستنتاجات وإجتهادات شخصية بحته بينهم في الحي ...
إستشاظ صاحبنا عمار غيضا ًو إسودت الدنيا في وجهه وأزبد وأرعد
وهدد وتوعد أن ينتقم لشرفه من العبد وأخته مهما طال به زمن البحث
والتقصي فعقد العزم وأوكل أمر مغانم غزوته الى أحد اصدقاءه المقربين
وقال له إن مرت سنة ولم آت فالبيت والحلال هبة مني لك وتوادعا
ثم شد الرحيل . ولما إختفت معالم الحي تريّث قليلاً وقلب الأمر في رأسه
أين يذهب ؟ وأين يبدأ ؟ فهو لايعرف في أي إتجاه ذهبوا وكيف يتتبع الأثر
وقد مرت خمس سنوات ٍ على مغادرتهم .! أوكل أمره الى الله ومشى كيفما
إتفق ! وطال به الأمد وتشعبت الدروب وهو يمشي ويسأل ولكن ما من
مجيب فلم ييأس أويستسلم فإن لديه إحساس كل يوم ينمو ويكبر في صدره
بأنه سوف يعثر عليهم و لاينقصه الا الصبر الذي نفذ من أول إسبوع ٍ بدأ !
رحلته وهو يحاول أن ينسى أو يتناسى لكي يستطيع المتابعة في البحث .
وعندما جاء الله بالفرج . نزل ذات يوم ٍبأحد مضارب أهل البادية وطلب منهم
شربة ماء و إذا به يرى عجوزا ًقد تقدم بها السن جالسة في ذرى الخيمة
تغزل ، معها لفافة من صوف ٍ أو وبر المهم أن فؤداه هوا من مكانه وإعتراه
إحساس بأن هذا الوبر من أحد نياقه فتعوذ من الشيطان وقال الهذه الدرجة
بلغ مني سعير الإنتقام حتى لم يعد أمامي الا هذا الوبر الذي في يد هذه
العجوز المسكينة لأتخيل أنه من وبر نياقي ! فردت عليه ذاته وقالت له لما لا ،
إسأل العجوز وإقطع الشك باليقين فالسؤال ليس حراما ولا إتهاما فرد قائلا .
قد تجيبني بجواب يحرجني أمام أفراد عائلتها ؟ وكل هذا الكلام دار في
خلده وهو واقف امامها ! فعزم أن يقطع الشك باليقين فقلبه أخذ بالخفقان
وفكره سارح مع اللفافة التي في يد العجوز. فتقدم وسألها . من أين تشترين
هذا الوبر الجميل والنظيف يا خالة ؟ فردت عليها بدون تردد قائلة أنا لا أشتريه
يابني ، فهنالك غراب يأتي به ويضعه في رأس تلك الشجرة وأبعث الأولاد
الصغار يأتون به إلي ، فشكرها وتمعن جيدا ًعن قرب فإذا به يجد طرف الخيط
الذي سوف يوصله إلى مبتغاه فودعها وذهب وإنتظر قرابة اليومين حتى حضر
مرسال البين ! فإذا به يحط على رأس الشجرة ويضع ما جمع في أشباره من
الوبر الذي أحضره معه ! وعندما غادر تبعه صاحبنا يراقبه حتى إنتهى به الأمر
الى مكان ٍ ليس ببعيد ، جبلين أو ثلاثة تفصل بينه وبين أخته فخفق قلبه
وإرتعدت فرائصه وهم بالهجوم عندماشاهدأخته تروح وتغدو أمام المنزل
وهنالك أربعة كفراخ الغراب يلهون أمام البيت ولكنه لم يرى العبد اللئيم فقرر بعد
أن هدأت نفسه أن يكون الهجوم بعد حلول الظلام وأن يكون سريعا ًوحاسما ً.!
إنتظر حتى مغيب الشمس وقد جهّز سهامه المشبعة بالسم وأعد العدة كاملة
وتحيّن الفرصة عندما رأى العبد مقبلا هم ّأن يعدو إليه ويباغته بالإجهاز عليه ولكن
العبد ذهب لحلب الإبل ! فنزل صاحبنا عمار من مكمنه وتقدم بحذر شديد حتى
وصل أقرب نقطة ممكنة يسمع ويرى منها بوضوح فاذا بإخته تنشدأبياتا ً
فإستمع اليها وبكل إصغاء فسمعها
تقول/
يا طول ، ماني عمة ٍ لك ، صبيحة
.......................... واليوم ياعبد الخطا صرت لي عم
وامنول ٍ في السوق تشري الذبيحة
.............................. لأسيادك ،، اللي كلما دبّروا تم
أهل العطايا ، و الدلول ، المليحة
.......................... وأهل السيوف ،، اللي لعابينها دم
ماتوا ، بغدر العبد لا في فضيحة
............................. وراحوا لرب ٍ يكشف الهم والغم
أرجيه ، يرحم طايح ٍ في مطيحه
........................ ويشفي غليلي فى أسود الخال والعم
بأخوي ذخري في الليالي الشحيحة
.............................. هو بعد أبوي الخال والأخ والأم

المهم أخوها عرف أن ما صار كان
غصبا عنها فجلس وحمد الله أنه ما إستعجل وقتلها ولم تشعر إلا بأخوها
يدلف عليها من باب الخيمة فقامت وعانقته وبكوا وإختلطت دموع البكاء مع
دموع الفرح فسألها عن الذي حصل فقالت لها كل شيء ثم سألها عن السود
الذين خارج الخيمة فقالت إنهم أبناءه ثم سألها عن العبد فقالت إنه يحلب النياق
فأراد أن يذهب اليه فقالت له لاتستعجل تعرف العبد بأنه في صحة عاتية وقد
يقتلك إن رآك الآن أمامه . فقال لها وماذا ترين ؟ قالت له هنالك واحدة من
النياق صعبة المراس ولايستطيع أحدا ترويضها وحلبها الا العبد . فإذا دخل تحتها
وبدأ بالشروع في حلبها . فهذه فرصتك الوحيدة التي لا أعتقد بأنها سوف تتكرر ..
فانتظر يراقب العبد حتى حلب النياق كلها ، وجاء دور الناقة المستعصية ، وبعد أن
إستوى في جلسته تحتها إلا وعمار يباغته بالقوس قال له العبد أرجوك ياسيدي
انا دخيلك ، قال له عمار كل خافر ٍ للذمة لايمكن أن يكون دخيلا بيننا . قالت أخته
إحذر من غدره ! وقبل أن تكمل كلامها إلا والسهم يخترق أحشاءه ، وسحب عمار
السهم الثاني فقال العبد أرجوك يا سيدي إسمع مني هذه الأبيات ، فقال له عمار
نسمعها ولكن قبل هذا وذاك أحضري أبناء العبد الآبق ! فجاءت بهم فقام عمار إليهم
وجندلهم واحدا تلو الآخر متمثلا ً بقول الله ( وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به )
صدق الله العظيم ، والعبد يتألم من جهتين من ألم السم الذي بدأ يدب في جسده
ومن ألم قتل ابناءه أمامه وهو لايقدر على فعل شيء لهم ، فقال له عمار هات
ماعندك ، فأنشد وهو يتنفس بصعوبة بالغة من جرّاء اثار السم .
وقال/
حبلت لغراب البين من عام الأول
............................. وعيا غراب البين يا طا الكفايف
وبغيت أصيده بالتفق و إنتبه لي
............................. وطار بوبرها في شبوره لفايف
وعرفت ، ياعمار بإنك ، تجيني
........................... وانا لاجي ٍ ما بين الأضلاع خايف
واليوم أنا حصّلت ماكنت أريده
.............................. ودنياي عقبه ما عليها حسايف
يا طول ما وسدت راسي لزندة
............................. ويا طول ما مزيت ذيك الشفايف
وإفعل بعبدك عقب ذا ما ترى
................................. الأيام هذا طبعها في الطوايف
يوم ٍ على الأضداد نار ٍ لظية
............................ ويوم ٍعلى الأقراب هم والعرايف

ومع آخر حرف اخترق أحشاءه سهم ثاني وثالث حتى أسلم الروح لباريها
وإذا في السالفة نقص أو زود فهذا شيء طبيعي لأنها سوالف كانت ترويها
لنا كبيرات السن قبل ذهابنا الى النوم وهي كلها سوالف متواترة بين الأجداد
والأحفاد أتمنى أن تكون حازت على رضاكم وإستحسانكم وكل سالفة وأنتم بخير،،،،
.
مودتي لتواصلكم
.
محمد بن عمار












 

مواضيعي

عرض البوم صور محمد بن عمار   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من قصص الحب في التراث الشعبي برق الشمال الشعر و القصص الشعبية 9 11-05-13 03:15 PM
الهجيني لون من الفن الشعبي مكشاتي تبوك الشعر و القصص الشعبية 2 15-10-10 02:46 PM
الرفيحي لون من الفن الشعبي مكشاتي تبوك الشعر و القصص الشعبية 5 14-10-10 04:21 PM
مختارات من تلاوات وقصص وقصائد للشيخ العريفي عبدالرؤوف الشعر و القصص الشعبية 1 10-07-10 05:57 PM


عزيزي العضو/الزائر.. نحيطك علماً بأن مواضيع المنتدى لاتمثل رأي الإدارة وإنما تمثل رأي كاتبها.


الساعة الآن 03:05 AM


أقسام المنتدى
سحاب العامة @ البرامج العامة للحاسب والجوال @ الشعر و القصص الشعبية @ الصيد ورحلات البر ولوازمها @ التصوير والكاميرات @ الفوتوشوب والجرافكس @ القسم الاداري @ العروض التجارية والطلبات @ سلة المحذوفات @ الطقس والاحوال الجوية @ المشرفين والمراقبين @ الادارة @ العروض والطلبات التجاريه @ خااااص بالمواضيع @ الطلبات والاقتراحات @ السياحة و الرحلات @ السياحة العربية والعالمية @ السيارات و التقنية @ السيارات والورشة @ الغذاء والدواء @ خاص @ الطقس والفلك @ البيئة والحياة الفطرية @ الخرائط والطرق @ الفلك والانواء @ الشريعة الاسلامية @ عدسة الاعضاء @ المواضيع العامة والتواصل بين الاعضاء @ ديوان احمد العريفي ( نديم المجره ) @ ديوان نسيم الربيع @ الالعاب والترفيه @ مسابقات واعلانات أدارية @


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات سحاب الخير

a.d - i.s.s.w